المكملات الغذائية هي عبارة عن مستحضرات ومواد يتم استخراجها من المواد الطبيعية ولكن بصورة مركزة بحيث يأخذ الشخص العنصر الذي يحتاجه بصورة نقية أو مع بعض العناصر الأخرى وبصورة مركزة، وتركز في تحضيرها على وجود الألياف والأحماض الأمينية.

 

فوائد المكملات الغذائية

1- الحصول على التغذية بشكل أفضل: ممكن لبعض المكملات أن تحسن الصحة العامة عن طريق ضمان حصول الجسم على الكمية الكافية من العناصر الأساسية التي يحتاج إليها لأداء وظائفه الطبيعية بشكل سليم، وبالتالي فهي تساعد في الحفاظ على صحة أجهزة الجسم والشعور بالحيوية والنشاط وإعطاء النضارة للجلد.

2- تقليل خطر الإصابة بالأمراض: ويمكن أن تساعد أنواع أخرى من المكملات الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض معيّنة، فعلى سبيل المثال يسهم تناول الكالسيوم وفيتامين “D” في الحفاظ على قوة العظام وتقليل فقدانها مع تقدم العمر، وقد تساعد “أوميجا 3” على تحسين حالة المصابين بأمراض القلب، كذلك فإن تناول مكملات حمض الفوليك من قبل الحوامل يقلل من خطر إصابة الأجنّة بعيوب الأنبوب العصبي.

3- حرق الدهون وتقليل الوزن: يمكن لبعض المكملات الغذائية أن يكون لها تأثير في حرق الدهون مع زيادة الوزن عن طريق اكتساب الكتلة العضلية، وهو ما يرغب به عادة الرياضيون ولاعبو كمال الأجسام.

4- صحة المرأة: تتطلب أجسامهم كمية كبيرة من الغذاء، كالنساء الحوامل والمرضعات والأطفال الرضع، خاصة إذا كان الطفل يكتفي بالحليب دون تناول أي نوع آخر من الطعام.

5- الأمراض المزمنة والشيخوخة: الأشخاص الذين تقل قدرة أجسامهم على امتصاص الغذاء، كمرحلة الشيخوخة أو المصابين بسوء الامتصاص أو بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى اتباع نظام غذائي معيّن نتيجة لحساسية ما.

 

الأشخاص التي تحتاج إلى المكملات الغذائية

ينقسم الأشخاص الذين يحتاجون إلى المكملات الغذائية إلى خمس فئات:

الفئة الأولى: الأشخاص الذين يعانون من نقص غذائي حاد كحالات المجاعات والأوبئة.

الفئة الثانية: الأشخاص الذين تتطلب أجسامهم كمية كبيرة من الغذاء، كالنساء الحوامل والمرضعات والأطفال الرضع، خاصة إذا كان الطفل يكتفي بالحليب دون تناول أي نوع آخر من الطعام.

الفئة الثالثة: الأشخاص الذين تقل قدرة أجسامهم على امتصاص الغذاء، كمرحلة الشيخوخة أو المصابين بسوء الامتصاص أو بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى اتباع نظام غذائي معيّن نتيجة لحساسية ما.

الفئة الرابعة: الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، وتزداد حاجة أجسامهم إلى المواد الغذائية، كمرضى السرطان ومرضى الكلى والكبد.

الفئة الخامسة: تستخدم المكملات الغذائية بكثرة من قبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، كما يستخدمها الناس لإنقاص الوزن أو زيادته، أو لإعطاء النضارة أو للحفاظ على الشباب والحيوية، أو لزيادة القدرة الجنسية، أو لتقوية الذاكرة عند الطلاب قبل الامتحانات.

 

أضرار المكملات الغذائية

عندما تؤخذ المكملات الغذائية من مصدر موثوق وباستشارة الطبيب فهي لا تسبب أي أضرار عادة، ولكن يمكن أن يؤدي تناولها بشكل غير صحيح إلى بعض الأضرار، ومنها على سبيل المثال:

  • قد يؤدي تناول جرعات عالية تفوق حاجة الجسم أو تفوق استطاعته على الامتصاص إلى حدوث الإسهالات وحدوث الانسمام، خاصة إذا كانت المادة القابلة للتخزين بالجسم مثل الزنك وفيتامين “A” وفيتامين “D” والحديد والسيلينيوم وغيرها، كذلك فإن استهلاك الكرياتين بشكل مفرط قد يؤدي إلى حدوث مشكلات في الكلى.
  • قد تتداخل بعض المكملات الغذائية مع عمل بعض الأدوية التي يتناولها الشخص، ما يؤدي إلى آثار جانبية سيئة، فمثلًا يمكن أن يؤدي الفيتامين “K” إلى تقليل قدرة دواء الوارفارين على تمييع الدم ومنع حدوث الجلطات، بينما يمكن أن يزيد فيتامين “E” من فعالية الأدوية المميعة للدم وبالتالي يزيد خطر حدوث الكدمات والنزوف، كذلك يمكن أن تؤدي مكملات الحديد والكالسيوم إلى إنقاص فعالية المضادات الحيوية.
  • يمكن أن يؤدي تناول الكثير من بعض أنواع المكملات الغذائية، مثل فيتامين “A”، وفيتامين “D”، والحديد، إلى الإصابة بتأثيرات سلبية غير مرغوب بها قبل الجراحة، وفي أثنائها، وبعدها.
  • قد يحدث تلوث المكملات خلال التصنيع، وخاصة من الأدوية كالكورتيزون أو المنشطات، أو المعادن الثقيلة كالزئبق والرصاص، أو البكتيريا، وذلك عندما تصنع في معامل لا تخضع للرقابة.

ولذلك يجب عدم تناول المكملات الغذائية إلا باستشارة الطبيب المختص، ليتم اختيار نوع وكمية المكمل الغذائي اللازم حسب الحالة والهدف المطلوب الوصول إليه. وللأسف فإن بعض الأشخاص يلجؤون إلى تناول المكملات والإسراف في استهلاكها دون الرجوع إلى الطبيب، ما يؤدي إلى أضرار قد تكون خطيرة.

 

أفضل 4 منتجات للمكملات الغذائية من منتجات بروتينك

 

مكمل غذائي Delicious Whey Protein

مكمل غذائي Delicious Whey Protein

 

  • من أفضل المكملات الغذائية
  • خليط من الواي بروتين ايزوليت والواي بروتين المركز والواي البروتين الهايدرو
  • متوفر بنكهة الفراولة والشيكولاتة
  • يساعد على زيادة الكتلة العضلية للجسم
  • طريقة الاستخدام: بعد التمرين قم بشرب مكيال مع 200-300 مل من الماء أو حليب خالي الدسم، واخلط مكيال آخر مع 200-300 مل من الماء وتناوله بين الوجبات

لشراء المنتج اضغط هنا

 

 

مكمل غذائي ISO Whey Zero

مكمل غذائي ISO Whey Zero

  • يعتبر هذا المنتج الأفضل في الأسواق ومن افضل البروتينات الموجودة بالوي المعزول
  • تتم فلترة هذا المنتج بتقنية ال Native whey التي تعمل بدورها على استخراج بروتين الواي من الحليب بدرجة حرارة منخفضة لفصله تماما عن الدهون والكاربوهيدرات
  • غني بالاجسام المضادة لتحسين من قوة جهاز المناعة وزيادة كتلتك العضلية هذا على عكس التقنيات التقليدية التي تعتمد على درجات عالية
  • مدعم بالأحماض الأمينية المضافة مثل الجلوتامين وال بي سي اي اي
    ايزو وي زيرو يتميز بامتصاصه السهل والسريع والخفيف على المعدة في الهضم
  • خالي تمامًا من السكر واللاكتوز و الغلوتين والمواد الحافظة وزيت النخيل
  • طريقة الاستخدام: اخلط سكوب واحد مع 200-300 مل من الماء وذلك بعد التمرين مباشرة، وأفضل وقت للاستخدام بعد التمرين مباشرة أو مع وجبة الافطار

لشراء المنتج اضغط هنا

 

مكمل غذائي Carb Killa Bar

مكمل غذائي Carb Killa Bar

  • منتج غني بالبروتين مع القليل جدًا من السكر والدهون
  • يعتبر أسهل واسرع وسيلة لاضافة البروتين لنظامك الغذائي في الحالات التي يصعب عليك تناول الطعام فيها
  • متوفر بنطاق كبير من النكهات من الكراميل والشوكولاتة البيضاء والداكنة
  • يمكن تناوله بين الوجبات للحصول على بروتين إضافي بدون كربوهيدرات غير مرغوب فيها

لشراء المنتج اضغط هنا

 

مكمل غذائي Thermo Detonator

مكمل غذائي Thermo Detonator

  • منتج مصمم حارق للدهون خصيصًا للأشخاص النشطين فهو قادر على تحويل جسمك إلى آلة لحرق الدهون بحيث تلحظ التغيير الإيجابي في جسمك ونمط حياتك
  • يحتوي على مستويات محددة من الجزئيات التي تسمى مضادات الأكسدة، والتي تؤثر على وزن الجسم بشكل إيجابي
  • يدعم أكسدة الدهون واستخدام الدهون لتوليد الطاقة، مما يجعله من أفضل حوارق الدهون للنساء والرجال على حد سواء
  • طريقة الاستخدام: تناول جرعة واحدة (كبسولتين) مع كوب كبير من الماء عند الاستيقاظ في الصباح (يفضل أن يكون ذلك قبل 30 دقيقة على الأقل من الإفطار)، وتناول حصتك الثانية  قبل الغداء بـ 30 دقيقة

لشراء المنتج اضغط هنا

 

About the author

وليد احمد

- مساعدة الباحثين في إعداد البحوث والدراسات الأكاديمية.
- إمكانية البحث على قواعد البيانات العربية والعالمية لاستخراج أهم البحوث العلمية.

Leave a Comment