يعتبر غسول الجسم من بين أهم المنتجات التي عادة ما نستخدمها بصفة يوميًا خاصة في الأيام الدافئة، وإن الحصول على غسول للجسم يمنح البشرة نظارة وحيوية رائعة، ويعتبر استعمال غسول الجسم في أيامنا هذه يعد من الأمور الروتينية اليومية، وذالك لما يقدمه من إضافة مميزة وعالية على بشرتك، فاختيار الغسول الأمثل من شأنه أن يعزز من ثقتك بنفسك، وتعزيز رطوبة البشرة، وستصبح غالب الأمر أكثر صحة ونعومة مع مرور الوقت.

كيفية استخدام غسول الجسم

أولًا: اختيار غسول الجسم

1- ابحث عن غسول جسم يحتوي على مكونات مرطبة: تَحقَّق من المكونات الموجودة على ملصق غسول الجسم بحثًا عن احتوائه على زيوت مرطبة، مثل: زيت جوز الهند أو زيت الأرجان، أو زبدة الشيا وزبدة جوز الهند مكونات رائعة أخرى تساعد على ترطيب البشرة، وإن احتواء غسول الجسم على مكونات مرطبة يضمن الحفاظ على نعومة بشرتك وترطيبها، وتجنب غسول الجسم المحتوي على مواد كيميائية وإضافات ومكونات قاسية.

2- احرص على شراء غسول للجسم خالٍ من العطور والكبريتات (ألسلفات): يمكن لغسول الجسم المحتوي على العطور أو الروائح أن يجفف بشرتك ويهيجها، كما يمكن للكبريتات مثل كبريتات لوريث الصوديوم وكبريتات لوريل الصوديوم وكوكاميدوبروبيل البيتين أن تُجرِّد بشرتك من زيوتها الطبيعية، ابتعد عن غسول الجسم المحتوي على هذه المكونات.

3- تجنب غسول الجسم المحتوي على رغوة كثيفة: إن الرغوة التي تحدث عندما يختلط غسول الجسم بالماء قد تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية وتجعلها جافة جدًا، استخدم غسول الجسم المحتوي على رغوة قليلة فقط، وتجنب غسول الجسم المحتوي على رغوة كثيفة عند مزجه بالماء.

ثانيًا: وضع غسول الجسم

1- استخدم كمية صغيرة من غسول الجسم أثناء الاستحمام: استخرج من العبوة كمية قليلة من غسول الجسم عند الاستحمام، لأنك لا تحتاج لاستخدام كمية كبيرة من المنتج لتنظيف جسمك بالكامل، وتجنب استخدام كمية كبيرة من غسول الجسم مرة واحدة، لأن ذلك قد يسبب تهيجًا أو جفاف بشرتك، وخذ حمامًا دافئًا عند استخدام غسول الجسم لتتمكن من تبليل جسمك وتنظيفه بالكامل.

2- ضع غسول الجسم على جسمك باستخدام منشفة نظيفة: استخدم منشفة مبللة لفرد غسول الجسم على جسمك بدءًا من الرأس إلى القدمين، وافرك جسمك برفق بالمنشفة للمساعدة في تنظيف بشرتك وإزالة خلايا الجلد الميتة، وتجنب استخدام يديك فقط لوضع الغسول على جسمك، إذ يصعب تنظيف جسمك بالكامل بيديك فقط، وتأكَّد من شطف المنشفة بانتظام لمنع الجراثيم والبكتيريا من التراكم، ويمكنك أيضًا استبدال المنشفة مرة واحدة في الأسبوع، وتجنَّب استخدام اللوفة لوضع غسول الجسم، إذ قد تأوي البكتيريا والجراثيم، كما تزيد أيضًا من فرص الإصابة بحب الشباب.

3- لا تضع غسول الجسم على وجهك: غسول الجسم مصمم ليناسب احتياجات بشرة الجسم فقط، واستخدم غسول الوجه لوجهك، ويمكن أن يؤدي وضع غسول الجسم على وجهك لزيادة خطر الإصابة بتهيج الجلد والبقع الجافة في هذه المنطقة.

4- اشطف جسمك بالماء الدافئ: بعد الانتهاء من تنظيف جسمك بالغسول استخدم ماء الاستحمام الدافئ لشطفه، واحرص على شطف بشرتك من أي بقايا للغسول، لأنه قد يؤدي ترك بقايا الصابون على بشرتك لتهيج بشرتك وجفافها.

5- جفِّف جسمك بالتربيت عليه: استخدم منشفة نظيفة للتربيت على جسمك برفق إلى أن يجف تمامًا، ولا تفرك جسمك لتجفيفه، لأن ذلك يهيج البشرة.

ثالثًا: النظام الصحي لاستخدام غسول الجسم

1- ضع المرطب بعد استخدام غسول الجسم: حافظ على ترطيب بشرتك عن طريق وضع المرطب بمجرد أن يجف جسمك بعد الاستحمام، حيث يعمل استخدام المرطب بعد غسل جسمك بغسول الجسم على حبس الرطوبة في بشرتك ومنع ظهور البقع الجافة، واحرص على استخدام مرطب يحتوي على مكونات مرطبة، مثل زبدة الشيا وزبدة جوز الهند والشوفان، وضع مرطبًا في المناطق التي تميل إلى الجفاف الشديد، مثل: ركبتيك ومرفقيك وقدميك ويديك.

2- استبدل غسولك بنوع آخر خفيف من غسولات الجسم إذا كان غسول الجسم الحالي يُجفف بشرتك: إذا لاحظت أن غسول جسمك يتسبب في ظهور بقع جافة أو تهيج الجلد، احرص على التبديل لغسول الجسم المخصص للبشرة الحساسة، وابحث عن غسول يحتوي على مكونات طبيعية أو مرطبة أكثر.

3- استشر طبيب الأمراض الجلدية إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية: إذا أصبحت بشرتك متهيجة أو جافة أو حمراء بسبب غسول الجسم، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية للحصول على إرشادات حول ذلك، وقد يكون لديك حساسية من مكونات معينة في غسول الجسم أو ربما تكون بشرتك حساسة للغاية تجاه مواد الصابون التقليدية، وقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بعلامة تجارية معينة للصابون أو غسول الجسم بوصفة طبية لمعالجة مشاكل بشرتك.

 

أفضل 4 منتجات من غسول الجسم من منتجات أي هيرب

 

1- غسول جسم Nubian Heritage:

امنحي بشرتك تجربة تنظيف شاملة مع هذا المزيج من جل الاستحمام والمقشر الذي يساعد في منح البشرة المعرضة لظهور الشوائب والعيوب التوازن اللازم أثناء تقشير الجسم بأكمله بلطف.

غسول جسم Nubian Heritage

  • صُنع باستخدام صبار شائع، وشوفان، وفيتامين هـ
  • يتخلص من السموم ويعيد التوازن
  • معتمد من B Corporation
  • تركيبة غنية بزبدة الشيا، والممزوجة أيضًا بملح بحر الغني بالمعادن، وحبات الجوجوبا
  • تساعد في التخلص من الجلد الميت، وتعزز قدرة البشرة على الاحتفاظ بالترطيب للحصول على بشرة أكثر صحة.

لشراء المنتج اضغط هنا

 

2- غسول الجسم للترطيب اليومي Aveeno‏, Active Naturals

يرطب غسول الجسم ذو القوام الكريمي هذا جسمك لمظهر أكثر صحة لكل مرة تستحم فيها، هذه التركيبة Aveeno الفريدة من نوعها تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة مما يؤدي إلى ليونة البشرة وجعلها أكثر نعومة لفترة طويلة من الاستحمام، ضعيه ليعطي رغوة لطيفة ورائحة خفيفة ثم اغسليه جيدًا.

  • يساعد في استعادة الرطوبة الطبيعية للبشرة
  • يوصي به أطباء الأمراض الجلدية لأكثر من 60 عام
  • يحتوي على المكونات الطبيعية الفعّالة من دقيق الشوفان الغروي المغذي
  • رجيه جيدًا قبل الاستخدام، وضعيه على لوفه رطبة أو قماشة التنظيف أو اليدين، اصنعي رغوة غنية دسمة، ثم يشطف

لشراء المنتج اضغط هنا

 

3- غسول الجسم برائحة الرمان وعباد الشمس Nature’s Gate

تمتعي بملاذ منعش متوفر في غسول الجسم المنعش الذي يقدّمه برائحة الرمان وعباد الشمس الحواس بمزيج من مستخلصات الرمان وعباد الشمس

  • صنع في الولايات المتحدة الأمريكية من مواد ذات مصادر عالمية
  • خالي تمامًا من الكبريتات والفثالات والإيديتات
  • ضعي كمية وفيرة منه على قطعة قماش أو إسفنجة أو لوفة، ودلكيه حتى يرغي، ثم يُشطف جيدًا

لشراء المنتج اضغط هنا

 

4- غسول الجسم المهدئ للبشرة المتهيجة والجافة Eucerin

يقدم غسول الجسم المهدئ للبشرة تركيبة فريدة ولطيفة تنظف وترطب وتساعد على تهدئة البشرة الجافة والمصابة بالحكة، ويمنحك أنت وعائلتك الشعور بالثقة التي تأتي من بشرة متألقة وصحية.

  • تركيبة مكونة من زيوت ملطفة طبيعية
  • خالي تمامًا من العطور والصابون والأصباغ
  • ينظف البشرة ويلطفها ويساعد على تهدئة ومنع الجفاف والحكة
  • غني بزيوت أوميجا والدهون الطبيعية الأخرى للمساعدة في تلطيف البشرة الجافة والمصابة بالحكة وترطيبها
  • علامة تجارية لأكثر من 100 عام في مجال علوم البشرة
  • يُرج جيدًا، ثم يُدلك برفق على البشرة المبللة للحصول على رغوة خفيفة، ويُشطف وتُجفف البشرة بالتربيت، ومن الأفضل تحديد وقت الاستحمام للبشرة الحساسة لأقل من 5 دقائق

لشراء المنتج اضغط هنا

About the author

وليد احمد

- مساعدة الباحثين في إعداد البحوث والدراسات الأكاديمية.
- إمكانية البحث على قواعد البيانات العربية والعالمية لاستخراج أهم البحوث العلمية.

Leave a Comment