ما هو البروتين بار؟

هو لوح غذائي يشبه لوح الشوكولاتة لكنه يختلف بقيمه الغذائية، حيث أن البروتين بار يحتوي على كمية كبيرةٍ من البروتين المهم والمفيد لصحة الجسم، إضافةً إلى وجود الألياف والكربوهيدرات فيه وبعض الإضافات الأخرى كالفاكهة المجففة والمكسرات، وتحتوي معظم أنواع البروتين بار على المكملات الغذائية الضرورية، مثل: حمض الفوليك، وفيتامين د، والحديد، والكالسيوم، ويتميز بكونه مصدر سريع وغني بالقيم الغذائية والبروتين دون الحاجة للتحضير أو الطهي إضافةً إلى مذاقه اللذيذ.

 

ما هي فوائد البروتين بار؟

نظرًا لاحتواء البروتين بار على العديد من الفيتامينات والأحماض المهمة، فهو مفيد لما يلي:

  • زيادة الوزن: ولكن عليك باستهلاك المزيد من السعرات الحرارية أكثر مما تحرقه في اليوم، لذا فإن بعض أنواع البروتين بار يعتبر خيار جيد وذلك لأنه غني بالسعرات الحرارية، حيث أن بعض أنواعه يحتوي على 350 سعر حراري للبار الواحد.
  • بناء العضلات: يعتبر بار البروتين اختيار مثالي لمن يمارسون الرياضة، حيث انها قد تزيد من كتلة العضلات، وتحسين الأداء. وذلك عندما يكون نظامك الغذائي، ونشاطك البدني كافي.
  • الاستشفاء العضلي: حيث يساعد على التقليل من الألم العضلي بعد الرياضة.
  • تحسين الأداء الرياضي:  حيث يقوم بإمداد الجسم بالطاقة.
  • رفع مناعة الجسم: بسبب احتوائه على السيستين (Cysteine) وهو حمضٌ أميني يسهم في إنتاج الجلوتاثيون (Glutathione).
  • إنقاص الوزن: وذلك لأن البروتين يحد من الشهية، إلا أنه ينبغي اتباع نظام غذائي متوازن، والمواظبة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم
  • الحماية من الأمراض، مثل: هشاشة العظام، وأمراض القلب.
  • مصدر غني بالعناصر الغذائية مفيد للجسم وخاصة عند تناوله قبل أو بعد ممارسة التمارين الرياضية، حيث أنها مصدر جيد للبروتين، والألياف الغذائية، والمعادن، والفيتامينات مثل فيتامين E، وفيتامين B، والكالسيوم، والحديد.
  • يساعد على تعزيز الجهاز الهضمي، وإصلاح العضلات، كما انها تساعد في الحد من تناول الطعام بين الوجبات.

 

كيفية اختيار البروتين بار

عليك التأكد من اختيار النوع المناسب لك، وذلك عن  طريق ما يلي:

1-نوع البروتين: وبعض أنواع ألواح البروتين تحتوي على بروتينات نباتية أو من منتجات الألبان، وتعتبر الأنواع الأكثر شيوعا هي مصل اللبن، الأرز، الصويا، البيض، لذا فتأكد من النوع قبل الشراء خاصة إذا كانت لديك حساسية تجاه بعضا من تلك الأنواع.

2-محتوى البروتين: عليك باختيار بار البروتين الذي يحتوي على 20 جرام على الأقل من البروتين، في حالة تناوله كوجبة خفيفة قبل أو بعد ممارسة التمارين،.أما في حالة استخدامه كبديل عن الوجبات فقم باختيار البار الذي يحتوي على 30 جرام على الأقل من البروتين، ويوصي بعدم تناول أقل أو أكثر من ذلك، حيث أن بإمكان الجسم هضم ما بين 20 إلى 40 جرام فقط من البروتين في الجلسة الواحدة، أما إذا كنت تتناول أكثر من ذلك بشكل روتيني، فقد تؤدي السعرات الحرارية غير المستغلة إلى زيادة في الوزن.

3-السعرات الحرارية: إذا كنت تتناول البار كوجبة خفيفة بين الوجبات، فقم باختيار البروتين بار الذي يحتوي على حوالي 220 إلى 250 سعرة حرارية، أما في حالة تناوله كبديل عن الوجبات، فقم باختيار ألواح البروتين التي تحتوي على حوالي 300 إلى 400 سعر حراري.

4-الدهون: ابتعد عن الدهون غير الصحية، وقم باختيار البار الذي يحتوي على حوالي 10 إلى 15 جرام من إجمالي الدهون، وبما لا يزيد عن 2 جرام من الدهون المشبعة.

5-الألياف: كلما زادت نسبة الألياف الغذائية في ألواح البروتين، كلما ساعد ذلك في الحد من الشهية، لذا فيفضل اختيار الألواح التي تحتوي على ما لا يقل عن 3 إلى 5 جرام من الألياف.

6-السكريات: تجنب اختيار الالواح التي تحتوي على المحليات الصناعية مثل الإريثريتول، والسوربيتول، والمالتيتول، حيث أنها قد تسبب الانتفاخات والغازات، كما عليك باختيار الألواح التي لا تحتوي على قدر كبير من السكر، فالأفضل تناول حوالي 5 جرام أو أقل من ذلك.

 

ما هي الحاجة اليومية من البروتين؟

حاجة الفرد اليومية من ذكور وإناث فوق عمر 19 عام من البروتين هي 0.8 جرام بروتين لكل كيلوجرام من وزن الفرد، إلا أن الرياضيين تحتاج أجسادهم كمية بروتين إضافية تتراوح بين (1.4 – 2.0) جرام بروتين لكل كيلوجرام من وزن الرياضي اعتمادًا على مدى قوة التمرين العضلي للرياضي.

 

ما هو الوقت المناسب لتناول البروتين بار؟

إن أفضل وقتٍ لتناول البروتين بار هو قبل التمرين الرياضي وفور الانتهاء منه، حيث شهدت الدراسات زياراتٍ أقل للأطباء لمتناولي البروتين بار من الرياضيين بنسبة 33%، إضافةً إلى زيادة الكتلة العضلية والتقليل من ألم العضلات بسبب التمرين.

 

ما هي أفضل المعايير للبروتين بار؟

تتواجد في الأسواق أنواع كثيرة من ألواح البروتين، لكن تمتاز بعضها بعدة خصائص تجعلها مميزة وذات جودة عالية نسبيًا لبناء العضلات، وهذه المعايير هي:

1. معايير حول كميات المغذيات: وتشمل البروتين وتحتوي البروتين بار الجيدة على 8 جرامات من البروتين على الأقل في اللوح، والسكر وتتحدد كمية السكر والكربوهيدرات في اللوح الواحد بما لا يزيد عن 13 جرام سكر، والألياف ويحتوي لوح البروتين على ما لا يقل عن 3 جرامات من الألياف لجعله لوح ذو جودةٍ عالية، وبالتالي للحصول على أفضل فائدة من ألواح البروتين، ابتعد عن الألواح التي تحتوي الكثير من السكر والقليل من الألياف والبروتين.

2. معايير حول نوعية المغذيات: وأهم المعايير المطلوبة حول نوعية المغذيات في البروتين بار هو احتوائه على المحليات الطبيعية مثل سكر القصب أو الفاكهة، واحتوائه على دهون صحية مثل المكسرات والبذور بدلًا من الزيوت النباتية، واحتوائه على بروتين عالي الجودة مثل بياض البيض والبذور، وخلوها من الألياف الصناعية لأنها قد تؤدي إلى اضطرباتٍ في الجهاز الهضمي.

 

محاذير حول تناول البروتين بار

1- تحذيرات حول تفاعلات الحساسية: إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم حساسية البيض، أو أي من مصادر البروتين، يتوجب عليك معرفة محتويات لوح البروتين قبل تناوله لتجنب تفاعلات الحساسية.

2- تحذيرات حول الإفراط في تناولها: وذلك لارتفاع مستوى البروتين في الدم، مما يؤدي إلى التعب غير مبرر والإعياء واضطرابات الجهاز الهضمي والجفاف والإسهال والصداع.

3- تحذيرات حول السعرات الحرارية: إذا كنت من الأشخاص الذين يحددون سعراتهم الحرارية المستهلكة خلال اليوم ينبغي عليك الانتباه، لأن البروتين بار يعد وجبة خفيفة ذو سعرات حرارية عالية نسبيًا.

 

أفضل 4 منتجات من بروتين بار من منتجات أي هيرب

 

بروتين بار California Gold Nutrition

بروتين بار California Gold Nutrition

  • عبوة تحتوي على 12 لوحًا من الوجبات الخفيفة المتنوعة، موزعة كالآتي: 2 قطعة غرانولا من التوت البري واللوز، و2 قطعة غرانولا من جوز الهند واللوز، و2 شوكولاتة داكنة بالمكسرات وملح البحر، و2 قطعة غرانولا من مكسرات الموتشا، و2 قطعة من الفول السوداني والشوكولاتة الداكنة، و2 قطعة غرانولا من التوت الأزرق واللوز.
  • لا يحتوي على الألوان صناعية أو النكهات الصناعية أو مُحليات أو مواد حافظة أو الدهون المتحولة
  • يتم الإنتاج في منشأة مسجلة معتمدة خاضعة للرقابة من جهة خارجية وتلتزم بممارسات التصنيع الجيدة الحالية

لشراء المنتج اضغط هنا

 

بروتين بار Brownie Crunch

بروتين بار Brownie Crunch

  • يحتوي على 20 جم بروتين و0 سكريات
  • خالي تمامًا من المكونات المعدلة وراثيًا والمحليات الصناعية والجلوتين
  • صنع في منشأة تعالج مختلف أنواع المكسرات والفول السوداني والبيض
  • مؤشر سكري منخفض ومُختبر في معامل المؤشر السكري

لشراء المنتج اضغط هنا

 

بروتين بار شيكولاتة داكنة California Gold Nutrition

بروتين بار شيكولاتة داكنة California Gold Nutrition

  • ألواح شيكولاتة داكنة بالمكسرات وملح البحر
  • مصنوع من مكونات بسيطة: اللوز المحمص والفول السوداني والجوز وملح البحر والعسل
  • 7 جم من الألياف و6 جم من البروتين النباتي
  • لا يحتوي على ألوان اصطناعية أو نكهات أو محليات أو مواد حافظة أو مكونات معدلة وراثيًا
  • يُنتج في منشأة مسجلة (معتمدة) تلتزم بممارسات التصنيع الجيد وخاضعة للتدقيق الخارجي المستقل

لشراء المنتج اضغط هنا

 

 

بروتين بار Quest Nutrition

بروتين بار Quest Nutrition

  • يحتوي على 21 جم بروتين و4 جم كربوهيدرات و1 جم سكر و15 جم من الألياف
  • منتج معتمد لخلوه من الجلوتين
  • صُنع في منشأة تعالج منتجات تحتوي على البيض والفول السوداني والصويا أو القمح وغيرها من المكسرات
  • منتج يستخدم البروتينات الكاملة القائمة على منتجات الألبان

لشراء المنتج اضغط هنا

 

 

About the author

وليد احمد

- مساعدة الباحثين في إعداد البحوث والدراسات الأكاديمية.
- إمكانية البحث على قواعد البيانات العربية والعالمية لاستخراج أهم البحوث العلمية.

Leave a Comment